الخميس، 2 يوليو 2009

سيدي بشر

مجموعة صور بالموبايل
ـــــــــــ
واجهة جامع سيدى بشر أثناء ترميمها بمعرفة إحدى شركات المقاولات
في إطار المشروع القومي لتجميل وتطوير وإعادة الرونق الحضارى لمدينة الإسكندرية
في عهد محافظها اللواء محمد عبد السلام المحجوب
(الصورة منقولة من موقع DVD4Arab)
* ينسب إلى الشيخ بشر الجوهري ، وهو من سلالة آل بشر الذين وفدوا إلى الإسكندرية في أواخر القرن الخامس الهجري أو أوائل القرن السادس الهجري مع من جاء من علماء المغرب والأندلس في تلك الفترة ، وكان متصوفا زاهدا اعتزل العالم وأقام في منطقة منعزلة على شاطئ البحر في مدينة الاسكندرية، وهي التي عرفت باسمه فيما بعد. واشتهر بين الناس بصلاحه وتقواه ولما توفي عام 528 هجرية، دفن في نفس المكان الذي كان يقيم فيه، وأقام الناس له ضريحا حول قبره.
*عندما امتد العمران إلى هذه المنطقة أنشأ الأهالي مسجدا حول الضريح في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي .تم تجديد في عهد الخديوي عباس الثاني، الذي مد خط سكة حديد إلى المنطقة ليصلي في المسجد صلاة الجمعة من كل أسبوع أثناء قضائه فترة الصيف بالإسكندرية.
* سيدي بشر: كان متصوفاً زاهداً وفد الي مصر مع بعض علماء المغرب والأندلس في أوائل القرن السادس الهجري ثم أوي الي ذلك الشاطئ المعروف باسمه شاطئ سيدي بشر وكانت منطقة نائية مهجورة فاعتزل العالم حتي وفاته عام 528 ه حيث أقيم له ضريح متواضع ومع نهاية القرن التاسع عشر أقيم مسجد باسمه وعرفت المنطقة بأسمه وكان الخديوي عباس حلمي الثاني يصلي فيه الجمعه حين يصطاف بالإسكندرية.(منقول)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق