الخميس، 2 يوليو 2009

تربانة المعلق..بشارع فرنسا

مسجد تربانة..الصورة من موقع discoveralex
* أو جامع الحاج إبراهيم تربانة.
* قام بتمويل بنائه في أواخر القرن السابع عشر الميلادي (حوالي 1684م) واحد من اشهر التجار المغاربة المقيمين بالإسكندرية في قلب الحي التركي (شارع فرنسا اليوم) .. و قد امتلك هذا التاجر الثري أيضا وكالة لا تزال موجودة بشارع سوق الترك بالإضافة إلي عدد من البيوت في نفس المنطقة.
* يعتبر مسجد تربانة مسجدا معلقا ....و يطلق هذا الاسم علي المساجد التي تقام بها الصلاة بالدور العلوي من المسجد..حيث يصل المصلون إلي المسجد مباشرة عن طريق سلم خارجي ، بينما الدور الأرضي بالكامل مخصص لمحلات تجارية كانت فيما مضي تنفق ايرادتها علي صيانة المسجد.
* ظهر هذا النموذج من المساجد في مصر أثناء العصر الفاطمي ..و قد شيدت جميع المساجد القريبة من مسجد تربانة كمساجد معلقة علي غراره (باستثناء مسجد واحد جاء المسجد فيه بالدور الأرضي لذلك أطلق عليه الجامع الأرضي لتميزه بهذه الصفة) .
* من الناحية المعمارية ينتمي مسجد تربانة إلي طراز يطلق عليه ( طراز الدلتا) وذلك لانتشاره في بعض مدن دلتا مصر في العصر العثماني و بالأخص في مدينتي رشيد و فوه ...و أهم خصائص هذا التراث تتمثل في استخدام الطوب المنجور , وهو طوب صغير الحجم ملون بالأسود و الأحمر كان يبني في أشكال زخرفية هندسية ليزين به مداخل المساجد و البيوت.
*المسجد يشكل إلي جانب مسجد الشوربجي أهم ما تبقي من معالم العصر العثماني في الإسكندرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق