السبت، 11 يوليو 2009

الإيمان..بميدان محطة ترام سيدى بشر

مسجد الإيمان
*عبارة عن زاوية صغيرة أسفل إحدى العمارات الكائنة بحرى ميدان محطة الترام.
* تتمثل مشكلته في عدم وجود مساحات فارغة خلفه لاستيعاب زيادة المصلين في صلاة الجمعة ، والتراويح في شهر رمضان المعظم ، باستثناء مدخل العمارة الكائن بها المسجد ، باعتباره المكان الوحيد الواقع خلف صف الإمام.

الخميس، 2 يوليو 2009

الهادى.. بميامي

مسجد الهادى بميامي
* ويقع بالمجمع السكني التجارى المقابل لمحلات "أبو هاشم" بميامي من جهة البحر.
* وهو عبارة عن زاوية أسفل العمارات. ويكتظ بالمصلين أثناء موسم الصيف.
المنبر مصنوع من الألوميتال الملون.

مسجد الشوربجي..بباكوس

شارع مصطفي كامل الذى يقع به المسجد ، وتبدو المئذنة في الأفق
مسجد الشوربجي بباكوس من الداخل ، والمحراب مزدان بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم منبر المسجد
صندرة المسجد وتعلو الأروقة علي شكل حرف U جانب آخر من الصندرة حيث يظهر المطلع المؤدى إليها
واجهة المسجد..وتقتصر علي المدخل المطل علي شارع مصطفي كامل
نظرا لإحاطة المحلات التجارية من الجهتين الشرقية والبحرية
ـــــــــــــــــ
(الصور مأخوذة حديثا بالموبايل)

الهدى النبوى..بحرى محطة ترام باكوس

صورة المسجد بالموبايل..من الداخل
* يقع أسفل إحدى العمارات في الشارع المتعامد مع المحطة من الجهة البحرية.
* المنبر من طراز مختلف ، حيث يتم الصعود إليه من الجانب الأيمن ، نظرا لضيق المساحة ، وقد شاهدت هذا الطراز في محافظة الإسماعيلية حيث يسود في مساجدها سواء كانت مصنوعة من الخشب أو مبنية بالحجارة .

أحمد عبد اللطيف..بالمنارة

أحد مسجدين متقابلين بشارع المنارة ، بمنطقة باب شرقي. ويقع هذا المسجد علي الجانب الذى تحتله مدافن المنارة ، وواضح أنه مستقطع من أرضها ، بغرض إقامة شعائر صلاة الجنازة علي المتوفين ، إلا أن الحاصل الآن هو أن المسجد المقابل واسمه مسجد المنارة ذاعت شهرته في إقامة هذه الصلاة ، ويبدو أن ذلك تم بفضل وجود إمام وخطيب المسجد الحالي الذى يؤم المصلين في هذه الصلاة بقدر كبير من الإخلاص.
المسجد المذكور تم استخدام ألواج الرخام في تكسيته من الداخل والخارج بصورة ملفتة للنظر ، بما في ذلك المنبر نفسه. مئذنة المسجد مدخل المسجد منبر المسجد المكسو بالرخام

عبد الباقي الشوربجي.. بشارع الميدان

*أنشئ سنة 1758م.
*الجامع عبارة عن جزء من وكالة الشوربجي.
*واجهة بها حوانيت ثم الصحن وفي أعلى الحوانيت يوجد المسجد.(للمزيد من المعلومات عن المحراب والمنبر والشبابيك والوصف المعماري والمئذنة)
*والمسجد يشكل إلي جانب مسجد تربانة أهم ما تبقي من معالم العصر العثماني في الإسكندرية.

النـبى دانيــال

مسجد النبي دانيال..من موقع DVD4Arab
* نسبة إلى أحد العارفين بالله ، وهو الشيخ محمد دانيال الموصلي أحد شيوخ المذهب الشافعي ، وكان قد قدم إلى مدينة الإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجري.
* يقع فى الشارع المعروف باسمه في منطقة وسط البلد.(للمزيد)

مسجد وضريح سيدى جابر الأنصارى..بمحطة سيدى جابر الشيخ

الزخرفة الإسلامية في الأسقف والنوافذ
قبة المسجد من الداخلالمنبر والمحراب مدخل الضريح
مقام الشيخ من جهة الميدان الواجهة الشرقية للمسجد
(تم التصوير بعد صلاة العصر والشمس تتجه للغروب)
واجهة المسجد المطلة علي شارع بورسعيد
الرقم الكودى للمسجد
واجهة المسجد المطلة علي الميدان من جهة الترام مقر الجمعية مشروع طبي تابع للجمعية
قسم الأشعة
أحد المشروعات التعليمية لجمعية المسجد
* يقع بالقرب من محطة ترام سيدى جابر الشيخ ، خط باكوس ، من الجهة البحرية ، وله واجهة تطل علي شارع بورسعيد.

العطارين

العطارين: أنشئ بعد الفتح الإسلامي للإسكندرية, عرف بهذا الاسم لوقوعه بالقرب من سوق العطارين أحد أشهر أسواق الإسكندرية قديماً .وقد عرف هذا المسجد أيضا باسم الجامع الجيوشي نسبة إلى أمير الجيوشي بدر الدين الجمالي الذي قام بتجديده وتطويره وتوسعته في عام 477 هـ .

سيدي بشر

مجموعة صور بالموبايل
ـــــــــــ
واجهة جامع سيدى بشر أثناء ترميمها بمعرفة إحدى شركات المقاولات
في إطار المشروع القومي لتجميل وتطوير وإعادة الرونق الحضارى لمدينة الإسكندرية
في عهد محافظها اللواء محمد عبد السلام المحجوب
(الصورة منقولة من موقع DVD4Arab)
* ينسب إلى الشيخ بشر الجوهري ، وهو من سلالة آل بشر الذين وفدوا إلى الإسكندرية في أواخر القرن الخامس الهجري أو أوائل القرن السادس الهجري مع من جاء من علماء المغرب والأندلس في تلك الفترة ، وكان متصوفا زاهدا اعتزل العالم وأقام في منطقة منعزلة على شاطئ البحر في مدينة الاسكندرية، وهي التي عرفت باسمه فيما بعد. واشتهر بين الناس بصلاحه وتقواه ولما توفي عام 528 هجرية، دفن في نفس المكان الذي كان يقيم فيه، وأقام الناس له ضريحا حول قبره.
*عندما امتد العمران إلى هذه المنطقة أنشأ الأهالي مسجدا حول الضريح في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي .تم تجديد في عهد الخديوي عباس الثاني، الذي مد خط سكة حديد إلى المنطقة ليصلي في المسجد صلاة الجمعة من كل أسبوع أثناء قضائه فترة الصيف بالإسكندرية.
* سيدي بشر: كان متصوفاً زاهداً وفد الي مصر مع بعض علماء المغرب والأندلس في أوائل القرن السادس الهجري ثم أوي الي ذلك الشاطئ المعروف باسمه شاطئ سيدي بشر وكانت منطقة نائية مهجورة فاعتزل العالم حتي وفاته عام 528 ه حيث أقيم له ضريح متواضع ومع نهاية القرن التاسع عشر أقيم مسجد باسمه وعرفت المنطقة بأسمه وكان الخديوي عباس حلمي الثاني يصلي فيه الجمعه حين يصطاف بالإسكندرية.(منقول)

البوصيرى.. بميدان المساجد

مسجد الإمام البوصيرى..من موقع الإسكندرية الرسمي لوحة رخامية تذكارية عن افتتاح مسجد الإمام البوصيرى بعد تطويره وتجديده عام 2002 م.
* الإمام البوصيري: صاحب " البردة " الشهيرة... التي فاقت شهرتها شهرة صاحبها ، والتي تعتبر من الفرائد في مدح رسول الله( صلي الله عليه وسلم).. وسار على نهجها الكثيرون من الشعراء الذين جاءوا بعد البوصيري.(للمزيد)

تربانة المعلق..بشارع فرنسا

مسجد تربانة..الصورة من موقع discoveralex
* أو جامع الحاج إبراهيم تربانة.
* قام بتمويل بنائه في أواخر القرن السابع عشر الميلادي (حوالي 1684م) واحد من اشهر التجار المغاربة المقيمين بالإسكندرية في قلب الحي التركي (شارع فرنسا اليوم) .. و قد امتلك هذا التاجر الثري أيضا وكالة لا تزال موجودة بشارع سوق الترك بالإضافة إلي عدد من البيوت في نفس المنطقة.
* يعتبر مسجد تربانة مسجدا معلقا ....و يطلق هذا الاسم علي المساجد التي تقام بها الصلاة بالدور العلوي من المسجد..حيث يصل المصلون إلي المسجد مباشرة عن طريق سلم خارجي ، بينما الدور الأرضي بالكامل مخصص لمحلات تجارية كانت فيما مضي تنفق ايرادتها علي صيانة المسجد.
* ظهر هذا النموذج من المساجد في مصر أثناء العصر الفاطمي ..و قد شيدت جميع المساجد القريبة من مسجد تربانة كمساجد معلقة علي غراره (باستثناء مسجد واحد جاء المسجد فيه بالدور الأرضي لذلك أطلق عليه الجامع الأرضي لتميزه بهذه الصفة) .
* من الناحية المعمارية ينتمي مسجد تربانة إلي طراز يطلق عليه ( طراز الدلتا) وذلك لانتشاره في بعض مدن دلتا مصر في العصر العثماني و بالأخص في مدينتي رشيد و فوه ...و أهم خصائص هذا التراث تتمثل في استخدام الطوب المنجور , وهو طوب صغير الحجم ملون بالأسود و الأحمر كان يبني في أشكال زخرفية هندسية ليزين به مداخل المساجد و البيوت.
*المسجد يشكل إلي جانب مسجد الشوربجي أهم ما تبقي من معالم العصر العثماني في الإسكندرية.

الإصلاح (زاوية).. بمنطقة السراى

الشعراوى .. بلوران

واجهة المسجد بشارع الشعراوى
صورة بالموبايل للمسجد من الداخل
وهو أحد المساجد الكبيرة التي تتمتع بالمستوى المرتفع للغاية
مما يظهر جيدا للعيان ، سواء من خلال الأثاث أو الفرش أو أجهزة التكييف الضخمة ، وتوفير المياه المثلجة للمصلين..إلخ.

الشهداء.. بشارع الإقبال محطة ترام السراى

لقطتان بالموبايل للمسجد من الواجهة الرئيسية بشارع الإقبال
المطلع الرخامي للمسجد من الممر الجانبي
لقطات للمسجد من الداخل من عدة زوايا
جانب من مكتبة المسجد
الجانب الآخر من المكتبة
مدخل حجرة الإمام
شخشيخة المسجد لقطة للمسجد من الممر الجانبي
ـــــــــــــــــــ
*المسجد مقام بمعرفة أصحاب الأرض التي يقع عليها منذ أوائل السبعينيات من القرن الماضي ، ثم تم ضمه لوزارة الأوقاف مثل بقية مساجد الجمهورية ، إلا أن الجمعية الخيرية التي تدير المسجد تتولي ـ بالدعم الكبير من أهل الخير وصناديق التبرعات ـ تغطية نفقاته بجانب الكم الكبير من المساعدات الاجتماعية.
*الدور الأرضي مخصص لعدة محلات ومخازن تجارية ، وكان الهدف من ذلك هو الصرف علي متطلبات المسجد وأعمال الصيانة ، ويتم الصعود لساحة المسجد عن طريق سلالم في مخله الرئيسي بالممر الجانبي ، الذى يفصله عن صف العمارات المقابلة من الجهة البحرية.
*المسجد معتني به جيدا ، ويتمتع بأعلي درجة من النظافة والصيانة وتوفير الجو المناسب لاستقبال المصلين ، سواء من حيث الميضاة ودورات المياه ، أو السلالم الرخامية ، أو الفرش بالموكيت النفيس ، أو أجهزة التكييف وتبريد المياه ، أو الشبكة الصوتية...إلخ.